تخطى إلى المحتوى

شرح قصيدة سرنديب للبارودي 00 ثانوي

  • بواسطة

قصيدة سرنديب للأدبي

البيت الأول :يصف الشاعر معاناته وضجره في سرنديب تلك الغربة التي قطعته عن أهله وأحبته.

البيت الثاني :
يصبّر الشاعر نفسه قائلاً عليه نفسه لينال ما يريده لأن المجد لا يصل إليه إلا بالصبر على مواجهة الموت في شجاعة والتصدي للمصاعب .

البيت الثالث :
يستمر الشاعر في مواساة نفسه موضحاً إن قست الأيام عليه وكدرت صفو حياته وأدى ذلك إلى ضعفه من كثرة المصائب والنكبات .

البيت الرابع :
فكل المحن والنكبات لا تغير عن طبعه الأصيل ولم تحوله عن مذهبه ومبدئه .

البيت الخامس:
وهو عازم على البقاء مبادئه ، واقفاً في وجه أعدائه مرضياً لأحبائه .

البيت السادس :
فحزنه وألمه وحسرته لفراق أحبته وصحبه وتقابلها فرحة وسعادة ناتجة عن بعده عن أعدائه المنافقين الكاذبين .

البيت السابع :
وهذه الفرحة تعادل تلك الحسرة ، وبذلك تكون النجاة والبعد عن الناس غنيمة ، والماهر الذكي هو الذي يستطيع أن يستفيد من الدنيا لصالحه .

البيت الثامن :
ثم يوجه خطابه للائمين عليه لجهلهم بمكانته ولم يقدروه حق قدره ولم يعرفوا أنه كالجوهرة في جبين أمته وذلك بسبب الدفاع عنها والتضحية من اجلها .

البيت التاسع :
يطلب من لائميه أن يبتعدوا عن العلياء بلومه وتأنيبه لأن العلياء لا تنال بالكلام الذي لا فائدة فيه .

البيت العاشر:
يفخر الشاعر بنفسه فهو لا يقبل الظلم و لا القهر ويرفض ما يقبله كل أحمق غبي .

البيت الحادي عشر :
ويقول إن المجد لا يأتي لقاعد متخاذل يعيش متكاسلاً متخاذلاً كالجواري في خدورهن .

البيت الثاني عشر :
إذا تقلب الحال على المرء لا بد أن يعد نفسه ويحسب حسابه لمواجهة الصعاب .

البيت الثالث عشر :
يذكر الشاعر أن العز والمكانة العالية لا تكون إلا لبطل همان يبحث عن المجد ويستطيع بإرادته أن يظهر الحق ويجلو الحقيقة .

البيت الرابع عشر:
ويبين أن الناس قديماً عابوا عليه ثورته مع عرابي وهذا افتراء عليه و ليس صفة من صفاته
البيت الخامس عشر:
يرد الشاعر على هذا الافتراء قائلاً : ولكنه فعل ما فعل منادياً بالعدل يهدف إلى إرضاء الله واستنهاض حماة البلاد من أصحاب الحق .

البيت السادس عشر :
وإنه يريد الأمر بالمعروف وإنكار المنكر وهذا واجب كل إنسان .

عيني الصور البيانية في الأبيات وحددي نوعها.
البيت الأول : (نزعت بها عني ثياب العلائق)
شبه العلائق والروابط بين الناس بالثياب >>تشبيه بليغ .
البيت الثاني : (لقاء المنايا) شبه المنايا بالإنسان الذي يلاقى ذكر المشبه (المنايا) وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفة من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
البيت الثالث : (رنقن مشربي) شبه الشاعر الأيام بالشيء الذي يكدر صفو الماء (استعارة مكنية)
(ثلمن حدي ) شبه الشاعر نفسه بالسيف الذي يثلم ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتي بصفة من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
البيت الثامن : (ولم يدر أني درة في المفارق)شبه الشاعر نفسه بالدرة التي تزين كل مفرق (تشبيه بليغ ).
البيت الثاني عشر : (قذفات العز ) شبه العز بالمدفع الذي له قذفات (استعارة مكنية


سبحان الله و بحمده

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.