المهارات الأساسية بكرة السلة
———————————
:
أن كرة السلة شأنها شأن كافة الألعاب الرياضية الجماعية والفردية حيث لها مهارات أساسية يؤدي إتقانها بدرجة كبيرة إلى تحسين الأداء إثناء المباريات .
ويعرف يوسف البازي ومهدي نجم (1988) المهارات الأساسية بكرة السلة بأنها (التكتيك في كرة السلة وهو الأداء الميكانيكي للمبادئ الأساسية ويكون قسماً منها بالهجوم وبعضها يستخدم في الدفاع) . (40:8) .
ومن خلال هذا التعريف يظهر لنا أن إيقاف اللاعبين للمهارات الأساسية بكرة السلة هو وسيلة مهمة من أجل ضمان الأداء الجيد إثناء المباريات وتحقيق الفوز .
ومن المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة :
2-2 الطبطبة :
أن الطبطبة هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها اللاعب أن ينتقل بالكرة من منطقة إلى أخرى . ويشير فائز بشير حمودات وآخرون (1985) إلى إنه (تعتمد المحاورة على الانثناء والمد الخاص في المرفق ورسغ اليد وفي لحظة المحاورة بالكرة تكون إصبع اليد مفتوحة بحيث تعطي إمكانية السيطرة على الكرة ودفعها بالاتجاه المطلوب ، وبواسطة حركة الطبطبة تعطي إمكانية انتقال اللاعب داخل الملعب من منطقة إلى أخرى ، وهذا تستعمل في الهجوم الناجح حيث تعطي إمكانية سرعة انتقال اللاعب من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم) (58 :5) .
وهناك طبطبة عالية وأخرى واطئة وفي هذا الصدد يذكر يوسف البازي ومهدي نجم (1988) بأنه (تستعمل الطبطبة إذا أراد اللاعب التقدم بسرعة إلى الأمام أو ونحو الهدف وليس هناك لاعب خصم قريب أما الطبطبة الواطئة فأنها تستعمل بصورة رئيسية عند التوقف لحماية الكرة من اللاعب الخصم أو عند اجتياز خصم لاعب خصم ، وعلى اللاعب أن يتعلم الطبطبة بنوعيها) (66:5) .
المناولة :
أن المناولة من المهارات الهجومية التي يجب إتقانها ومن أي وضع كانت تؤدي فيه وتحتاج المناولة إلى التوافق بين حركات الذراعين والرجلين إضافة إلى دقة الأداء من حيث القوة والسرعة حيث ترتبط قوة وسرعة المناولة مع سرعة تحرك الزميل واتجاه تحركه وبناء على ذلك يتم تقدير القوة اللازمة للمناولة لضمان وصولها إليه وبدقة .
ويذكر يوسف البازي ومهدي نجم (1988) (أن المناولات تؤدي من الأوضاع التالية :
1-المناولة من الثبات .
2-المناولة من الثبات مع أخذ خطوة .
3-المناولة بالقفز من الثبات .
4-المناولة مع الحركة .
5-المناولة بعد الطبطبة) (68:8) .
ومن الطبيعي أن يكون اللاعب الجيد بكرة السلة هو اللاعب الذي يحسن جميع المناولات وكل مناولة في ظرفها الخاص والمناسب لها .
2-4 التهديف :
أن التهديف الأساسي لأي فريق مهاجم في كرة السلة هو إدخال الكرة في سلة الخصم لذلك تكون نهاية أي هجمة هو التهديف على تلك السلة حيث تتظافر جهود اللاعبين إثناء الاستحواذ على الكرة من اجل الوصول بها إلى المكان المناسب الذي سمح بإصابة سلة الخصم . وبما أن نتيجة المباراة مرتبطة بذلك كان أمراً طبيعياً أن يكون التهديف أهم المهارات الأساسية لآن جميع المهارات الأخرى تهدف إلى إيجاد محل جيد للتهديف الناجح .
ولإتقان هذه المهارة لابد من التأكيد على تدريب الجيد والمستمر من اجل الوصول باللاعبين والفريق إلى أعلى مستوى في هذه المهارة .
وبذكر فائز بشير حمودات وآخرون (1985) (ليس أي سر في أسلوب التدريب على إجادة التصويب إنما السر هو فقط الوقت الذي يقضيه اللاعب في التدريب على التصويب) (67:5) .
2-5 المتابعة :
(أن المتابعة هي عودة متابعة امتلاك عنصر الهجوم والدفاع عندما نخطئ في التهديف هي بالتالي تؤثر جوهرياً في تسجيل النقاط ومهارة أساسية فعالة في كل المستويات اللعب وعليك أن تحصل على الكرة قبل أن يكون بمقدورك التصرف بها وربما تكون هذه الفكرة بسيطة ولكن يتطلب السيطرة على فنون المتابعة العمل الجاد وخصوصاً عندما تكون هذه الفنون قد أدخلت بشكل صحيح في مفهوم اللعب الفرقي) (59:6) .
منقول
سبحان الله و بحمده
———————————
:
أن كرة السلة شأنها شأن كافة الألعاب الرياضية الجماعية والفردية حيث لها مهارات أساسية يؤدي إتقانها بدرجة كبيرة إلى تحسين الأداء إثناء المباريات .
ويعرف يوسف البازي ومهدي نجم (1988) المهارات الأساسية بكرة السلة بأنها (التكتيك في كرة السلة وهو الأداء الميكانيكي للمبادئ الأساسية ويكون قسماً منها بالهجوم وبعضها يستخدم في الدفاع) . (40:8) .
ومن خلال هذا التعريف يظهر لنا أن إيقاف اللاعبين للمهارات الأساسية بكرة السلة هو وسيلة مهمة من أجل ضمان الأداء الجيد إثناء المباريات وتحقيق الفوز .
ومن المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة :
2-2 الطبطبة :
أن الطبطبة هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها اللاعب أن ينتقل بالكرة من منطقة إلى أخرى . ويشير فائز بشير حمودات وآخرون (1985) إلى إنه (تعتمد المحاورة على الانثناء والمد الخاص في المرفق ورسغ اليد وفي لحظة المحاورة بالكرة تكون إصبع اليد مفتوحة بحيث تعطي إمكانية السيطرة على الكرة ودفعها بالاتجاه المطلوب ، وبواسطة حركة الطبطبة تعطي إمكانية انتقال اللاعب داخل الملعب من منطقة إلى أخرى ، وهذا تستعمل في الهجوم الناجح حيث تعطي إمكانية سرعة انتقال اللاعب من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم) (58 :5) .
وهناك طبطبة عالية وأخرى واطئة وفي هذا الصدد يذكر يوسف البازي ومهدي نجم (1988) بأنه (تستعمل الطبطبة إذا أراد اللاعب التقدم بسرعة إلى الأمام أو ونحو الهدف وليس هناك لاعب خصم قريب أما الطبطبة الواطئة فأنها تستعمل بصورة رئيسية عند التوقف لحماية الكرة من اللاعب الخصم أو عند اجتياز خصم لاعب خصم ، وعلى اللاعب أن يتعلم الطبطبة بنوعيها) (66:5) .
المناولة :
أن المناولة من المهارات الهجومية التي يجب إتقانها ومن أي وضع كانت تؤدي فيه وتحتاج المناولة إلى التوافق بين حركات الذراعين والرجلين إضافة إلى دقة الأداء من حيث القوة والسرعة حيث ترتبط قوة وسرعة المناولة مع سرعة تحرك الزميل واتجاه تحركه وبناء على ذلك يتم تقدير القوة اللازمة للمناولة لضمان وصولها إليه وبدقة .
ويذكر يوسف البازي ومهدي نجم (1988) (أن المناولات تؤدي من الأوضاع التالية :
1-المناولة من الثبات .
2-المناولة من الثبات مع أخذ خطوة .
3-المناولة بالقفز من الثبات .
4-المناولة مع الحركة .
5-المناولة بعد الطبطبة) (68:8) .
ومن الطبيعي أن يكون اللاعب الجيد بكرة السلة هو اللاعب الذي يحسن جميع المناولات وكل مناولة في ظرفها الخاص والمناسب لها .
2-4 التهديف :
أن التهديف الأساسي لأي فريق مهاجم في كرة السلة هو إدخال الكرة في سلة الخصم لذلك تكون نهاية أي هجمة هو التهديف على تلك السلة حيث تتظافر جهود اللاعبين إثناء الاستحواذ على الكرة من اجل الوصول بها إلى المكان المناسب الذي سمح بإصابة سلة الخصم . وبما أن نتيجة المباراة مرتبطة بذلك كان أمراً طبيعياً أن يكون التهديف أهم المهارات الأساسية لآن جميع المهارات الأخرى تهدف إلى إيجاد محل جيد للتهديف الناجح .
ولإتقان هذه المهارة لابد من التأكيد على تدريب الجيد والمستمر من اجل الوصول باللاعبين والفريق إلى أعلى مستوى في هذه المهارة .
وبذكر فائز بشير حمودات وآخرون (1985) (ليس أي سر في أسلوب التدريب على إجادة التصويب إنما السر هو فقط الوقت الذي يقضيه اللاعب في التدريب على التصويب) (67:5) .
2-5 المتابعة :
(أن المتابعة هي عودة متابعة امتلاك عنصر الهجوم والدفاع عندما نخطئ في التهديف هي بالتالي تؤثر جوهرياً في تسجيل النقاط ومهارة أساسية فعالة في كل المستويات اللعب وعليك أن تحصل على الكرة قبل أن يكون بمقدورك التصرف بها وربما تكون هذه الفكرة بسيطة ولكن يتطلب السيطرة على فنون المتابعة العمل الجاد وخصوصاً عندما تكون هذه الفنون قد أدخلت بشكل صحيح في مفهوم اللعب الفرقي) (59:6) .
منقول