الخط الكوفي
هذا الخط يرسم أولا بواسطة قلم الرصاص
وباستخدام الأدوات الهندسية من مسطرة مثلث فرجار ….ألخ .
ويتطلب من الكاتب الدقة المتناهية في الرسم .
ثم يأتي دور التعبئة .
وأيضا تحتاج إلى دقة متناهية ،
حتى تظهر الكتابة غاية في الجمال والروعة .
ملاحظات هامة و النسبة الفاضلة لسماكة الخط ،
تضاعف أو تقلل حسب لوحة الخطاط وحجمها وحسب تصرفه فيها :
1 – سمك هذا الخط 6ملم سواء أكان الخط رأسيا أم أفقيا .
2 – المسافة بين أجزاء الحرف أو حرف آخر هي نصف السمك ،
أي : ( 3 ملم ) وتسمى بياضا . وهي تضفي جمالا في الكتابة .
3 – ارتفاع الألف = 12 سمكا أي : 12 × 6 = 72 ملم .
4 – أقصى نزول تحت السطر الأفقي المزدوج ؛
والذي يسمى (صلب السطر والذي سماكته = 6ملم ) .
النزول = 1.5 سمكا ؛ أي : ( 9 ملم ) .
5 – الحروف التالية : ( ب ، ت ، ث ، د ، ذ ، ص ، ض ، ط ، ظ ) ،
فيكون ارتفاعها يساوي 2/3 ارتفاع الألف = 48 ملم ؛
سواء أكانت مفردة أو منتهية متصلة .
أما حرفي ( ف ، ك ) فيمكن أن تزاد من : 3 – 6 ملم .
6 – رؤوس الألف واللام والطاء والظاء والكاف واللام ألف = 9ملم .
وهي تسمى زلفات .
وما عدا ذلك من رؤوس مثل رأس الباء ونهايتها وكذلك التاء والثاء ،
ورؤوس السين والشين وسن الصاد والضاد يكون ارتفاعها = 6ملم .
8 – يزخرف هذا الخط حسب الحاجة وذوق الكاتب بالزخارف النباتية الإسلامية ،
وحسب الفراغات الموجودة بين الحروف .
وتكون سماكة الزخرفة من : 4 – 6 ملم . ولا تكون أكثر سماكة من ذلك ،
خشية أن تطغى الزخارف على الخط ومظهره العام .
9 – ما يمتاز به هذا الخط طواعيته ومرونته .
ويمكن التصرف به لإظهار جمال الحرف ورشاقته وبهائه
سبحان الله و بحمده
الخط الكوفي
هذا الخط يرسم أولا بواسطة قلم الرصاص
وباستخدام الأدوات الهندسية من مسطرة مثلث فرجار ….ألخ .
ويتطلب من الكاتب الدقة المتناهية في الرسم .
ثم يأتي دور التعبئة .
وأيضا تحتاج إلى دقة متناهية ،
حتى تظهر الكتابة غاية في الجمال والروعة .
ملاحظات هامة و النسبة الفاضلة لسماكة الخط ،
تضاعف أو تقلل حسب لوحة الخطاط وحجمها وحسب تصرفه فيها :
1 – سمك هذا الخط 6ملم سواء أكان الخط رأسيا أم أفقيا .
2 – المسافة بين أجزاء الحرف أو حرف آخر هي نصف السمك ،
أي : ( 3 ملم ) وتسمى بياضا . وهي تضفي جمالا في الكتابة .
3 – ارتفاع الألف = 12 سمكا أي : 12 × 6 = 72 ملم .
4 – أقصى نزول تحت السطر الأفقي المزدوج ؛
والذي يسمى (صلب السطر والذي سماكته = 6ملم ) .
النزول = 1.5 سمكا ؛ أي : ( 9 ملم ) .
5 – الحروف التالية : ( ب ، ت ، ث ، د ، ذ ، ص ، ض ، ط ، ظ ) ،
فيكون ارتفاعها يساوي 2/3 ارتفاع الألف = 48 ملم ؛
سواء أكانت مفردة أو منتهية متصلة .
أما حرفي ( ف ، ك ) فيمكن أن تزاد من : 3 – 6 ملم .
6 – رؤوس الألف واللام والطاء والظاء والكاف واللام ألف = 9ملم .
وهي تسمى زلفات .
وما عدا ذلك من رؤوس مثل رأس الباء ونهايتها وكذلك التاء والثاء ،
ورؤوس السين والشين وسن الصاد والضاد يكون ارتفاعها = 6ملم .
8 – يزخرف هذا الخط حسب الحاجة وذوق الكاتب بالزخارف النباتية الإسلامية ،
وحسب الفراغات الموجودة بين الحروف .
وتكون سماكة الزخرفة من : 4 – 6 ملم . ولا تكون أكثر سماكة من ذلك ،
خشية أن تطغى الزخارف على الخط ومظهره العام .
9 – ما يمتاز به هذا الخط طواعيته ومرونته .
ويمكن التصرف به لإظهار جمال الحرف ورشاقته وبهائه
هذا الخط يرسم أولا بواسطة قلم الرصاص
وباستخدام الأدوات الهندسية من مسطرة مثلث فرجار ….ألخ .
ويتطلب من الكاتب الدقة المتناهية في الرسم .
ثم يأتي دور التعبئة .
وأيضا تحتاج إلى دقة متناهية ،
حتى تظهر الكتابة غاية في الجمال والروعة .
ملاحظات هامة و النسبة الفاضلة لسماكة الخط ،
تضاعف أو تقلل حسب لوحة الخطاط وحجمها وحسب تصرفه فيها :
1 – سمك هذا الخط 6ملم سواء أكان الخط رأسيا أم أفقيا .
2 – المسافة بين أجزاء الحرف أو حرف آخر هي نصف السمك ،
أي : ( 3 ملم ) وتسمى بياضا . وهي تضفي جمالا في الكتابة .
3 – ارتفاع الألف = 12 سمكا أي : 12 × 6 = 72 ملم .
4 – أقصى نزول تحت السطر الأفقي المزدوج ؛
والذي يسمى (صلب السطر والذي سماكته = 6ملم ) .
النزول = 1.5 سمكا ؛ أي : ( 9 ملم ) .
5 – الحروف التالية : ( ب ، ت ، ث ، د ، ذ ، ص ، ض ، ط ، ظ ) ،
فيكون ارتفاعها يساوي 2/3 ارتفاع الألف = 48 ملم ؛
سواء أكانت مفردة أو منتهية متصلة .
أما حرفي ( ف ، ك ) فيمكن أن تزاد من : 3 – 6 ملم .
6 – رؤوس الألف واللام والطاء والظاء والكاف واللام ألف = 9ملم .
وهي تسمى زلفات .
وما عدا ذلك من رؤوس مثل رأس الباء ونهايتها وكذلك التاء والثاء ،
ورؤوس السين والشين وسن الصاد والضاد يكون ارتفاعها = 6ملم .
8 – يزخرف هذا الخط حسب الحاجة وذوق الكاتب بالزخارف النباتية الإسلامية ،
وحسب الفراغات الموجودة بين الحروف .
وتكون سماكة الزخرفة من : 4 – 6 ملم . ولا تكون أكثر سماكة من ذلك ،
خشية أن تطغى الزخارف على الخط ومظهره العام .
9 – ما يمتاز به هذا الخط طواعيته ومرونته .
ويمكن التصرف به لإظهار جمال الحرف ورشاقته وبهائه