تخيير مدارس بجدة بين السلامة أو الإغلاق

خيرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة عددا من المدارس الأهلية المخالفة لاشتراطات السلامة بين تعديل الأخطاء وإزالة المخالفات، التي تناقض اشتراطات السلامة، أو الإغلاق نهاية العام الجاري.
جاء ذلك في تعميم وجهه مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله الثقفي، إلى ملاك المدارس الأهلية، ورفع صورة منه إلى محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، متضمناً نحو 20 ملاحظة تتناقض مع اشتراطات السلامة، رصدتها فرق الدفاع المدني خلال جولتها على عدد من المدارس.
وطالب مدير التعليم في خطابه ملاك بعض المدارس الأهلية والمباني المستأجرة لمدارس حكومية بضرورة إزالة المخالفات، التي اشتملت على "هناجر" حديدية، وألواح زنك وضعت على أسطح مباني المدارس لاستيعاب أعداد أكثر من الطلاب والطالبات، مهدداً ملاك المدارس بالإغلاق إن لم تزل المخالفات قبيل نهاية العام الجاري.
وتضمن التعميم مطالبة ملاك المدارس الأهلية بتوفير اشتراطات السلامة المطلوبة من تصاريح الدفاع المدني، وشهادة سلامة المنشأة موقعة من مكتب هندسي معتمد من الأمانة، ينص على تحمل المبنى والطاقة الاستيعابية.
جاء ذلك، بعد تلقي الإدارة تقريراً عاجلاً من الدفاع المدني، يصف بعض مباني المدارس بـ "بالغة الخطورة" على أرواح الطلاب والطالبات، مشيراً إلى وجود غرف من "الهناجر" على أسطح مدارس البنين والبنات أعدت كفصول دراسية، و"هناجر" تغطي ساحات الفناء، ووجود أكوام من الورق والكتب مخزنة داخل حجرات المدرسة وعلى أسطح المباني، ووجود كميات من الحشائش والنباتات سريعة الاشتعال على مداخل المدارس.
كما تضمن التقرير عدم توفر وسائل للسلامة في بعض المدارس، وإغلاق مخارج الطوارئ، وتعطل أجهزة الإنذار، وعدم تجديد رخص سلامة المنشأة، وعدم وجود رخصة من الدفاع المدني، إضافة إلى وجود أسلاك كهربائية مكشوفة و"تماسات" كهربائية في علب ولوحات التوزيع، وعيوب في البوابات الرئيسة تتعلق بلحام مفصلات البوابة الخارجية، وانفصال حلق البوابة الخارجية عن خرسانة أعمدة الأسوار، وضعف تثبيت البوابات الخارجية والداخلية.


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.