شركات عالمية لتوفير النقل المدرسي للمعلمات خلال عامين

أكدت مصادر أن وزارة التربية والتعليم ستستعين ببيوت خبرة عالمية لدراسة النقل المدرسي للمعلمات بطرق آمنة، مع الأخذ في الحسبان الجوانب الاقتصادية في توفير هذه الخدمة.

وقال الدكتور سامي الدبيخي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لخدمات النقل المدرسي، إن الوزارة ستقدم خدمات النقل المدرسي للمعلمات خلال العامين المقبلين.

إلى ذلك، أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بإلزام حافلات النقل المدرسي بعمل فحص دوري شامل للتأكد من صلاحية الحافلة للعمل، وعدم الترخيص للحافلات حتى تجتاز الفحص الدوري.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

وقالت نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم للبنات رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر، إن أبرز التوصيات والنتائج التي خرج بها مؤتمر النقل المدرسي تمثلت في نشر الوعي المروري، وتطوير البرامج التوعوية الموجهة للطلاب والطالبات والمعلمات، التي تركز على أهمية الالتزام بقواعد السلامة المرورية عند استخدام الحافلات المدرسية والطرق وممرات المشاة، وإيجاد التشريعات والأدلة التنظيمية والإجرائية اللازمة لتنظيم خدمات النقل لذوي الاحتياجات الخاصة.

علمت مصادر أن وزارة التربية والتعليم من خلال شركة تطوير للنقل المدرسي تجري خلال الفترة المقبلة دراسات لنقل المعلمات بطريقة آمنة، مع أخذ الجوانب الاقتصادية لتوفير هذه الخدمة، وذلك بالاستعانة ببيوت الخبرة المحلية والعالمية.

يأتي ذلك وسط رغبة الوزارة لتقديم خدمات النقل للمعلمات من منازلهن إلى مدارسهن، حيث أكد الدكتور سامي الدبيخي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لخدمات النقل المدرسي، أن الوزارة ستقدم خدمات النقل المدرسي للمعلمات خلال العامين المقبلين.

إلى ذلك، أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي بإلزام حافلات النقل المدرسي بعمل فحص دوري شامل للتأكد من صلاحية الحافلة للعمل, وعدم الترخيص للحافلات حتى تجتاز الفحص الدوري.

وقالت نورة الفايز نائب وزير التربية والتعليم للبنات رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر، إن من أبرز التوصيات والنتائج التي خرج بها مؤتمر النقل المدرسي تمثلت في نشر الوعي المروري، وتطوير البرامج التوعوية الموجهة للطلاب والطالبات والمعلمات، والتي تركز على أهمية الالتزام بقواعد السلامة المرورية عند استخدام الحافلات المدرسية والطرق وممرات المشاة, وإيجاد التشريعات والأدلة التنظيمية والإجرائية اللازمة لتنظيم خدمات النقل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت الفايز خلال كلمتها بمناسبة حفل تكريم اللجان العاملة في الإعداد والتنظيم للمؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي، أن من التوصيات تطوير وتنفيذ البرامج التوعوية في السلامة المرورية الموجهة لخدمتهم, إضافة إلى توصية بعقد المؤتمر الدولي الثاني للنقل المدرسي بعد ثلاث سنوات مع التركيز على النقل العام, على أن يغطي كجزء من منظومته النقل الجامعي ونقل المعلمات، إضافة إلى النقل المدرسي، مؤكدة أنه يجري العمل حالياً على التواصل مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ توصيات المؤتمر.

وأوضحت أن تنظيم هذا المؤتمر جاء استجابة للتوجه الاستراتيجي للدولة وقرار مجلس الوزراء للتوسع في خدمات النقل المدرسي للطلاب والطالبات, بمن فيهم رياض الأطفال وذوو الاحتياجات الخاصة والمعلمات, وتطوير خدمات هذا القطاع ليحقق أعلى مستوى من الجودة .

وأشارت إلى أن أهداف المؤتمر أتت لتطوير ودعم صناعة النقل المدرسي, وتبادل الخبرات المحلية والعالمية في هذا القطاع, واطلاع متعهدي النقل المدرسي على التجارب العالمية الناجحة في صناعة النقل, إضافة إلى جذب وتشجيع المستثمرين للمشاركة فيه، كما ركزت محاوره على الأمن والسلامة, والتحكم وإدارة الجودة, وإدارة التغيير المؤسسي والإسناد إلى القطاع الخاص, وتوفير وسائل النقل إلى الفئات الأخرى, وتخطيط الخدمة والتقنية, وقياس الأداء المالي والقيمة المضافة.

من جانبه، أكد الدكتور سامي الدبيخي مدير عام النقل المدرسي، أن عقد هذا المؤتمر برعاية خادم الحرمين الشريفين، مؤشر لحرصه على كل ما يخدم العملية التربوية والتعليمية, وتأكيد لأهمية وتطوير قطاع النقل المدرسي, لتفعيل هذا القطاع لما له من أهمية كبرى في تأصيل مفهوم النقل العام لدى الناشئة وتعويد الأجيال على استخدامه, وإسهامه في الحد من الازدحام المروري وتقليل استهلاك الوقود, والوصول إلى توفير نقل مدرسي آمن ومريح, وفق أفضل المواصفات في مستوى الخدمة المقدمة .

وتناول الدبيخي الخلفية التاريخية لانطلاق التوسع وتطوير النقل المدرسي من خلال إسناد تقديم الخدمة للقطاع الخاص, وصدور قرار مجلس الوزراء الذي كان حجر الزاوية لوضع الترتيبات لانطلاق مشروع الأمين للنقل المدرسي, وقيام الوزارة بإكمال إسناد تشغيل النقل المدرسي للطالبات في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها للقطاع الخاص, حتى الوصول إلى قرار تأسيس شركة تطوير للنقل كشركة تابعة لشركة تطوير القابضة وصدور التوجيه السامي بتمكين الشركة من مباشرة مهامها, مشيراً إلى الدور الاستراتيجي للشركة الذي يتمثل في دعم وتطوير قطاع النقل المدرسي وتحقيق الاستدامة, وتوفير نقل آمن ومريح للطلاب والطالبات والمعلمات.


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.