كيف تعد إختبارا جيــدا ؟؟؟؟ -التعليم السعودي

كيف نعـد اختبارا جيدا

د . ادوارد عبيد – الاختبارات التحصيلية في المدارس وسيلة للقياس والحكم التربوي على انجازات الطالب في المدرسة، وهي أداة يستخدمها المعلم لقياس ما تعلمه الطالب في المدرسة، لكن نتائج هذه الاختبارات والحكم التربوي الذي يصدره المعلم نتيجة أداء الطالب في الاختبار قد تثير بعض القضايا الإشكالية ما بين المعلم من جهة والطالب وولي الأمر من جهة أخرى. ولتفادي مثل هذه القضايا لا بد من إعداد جيد للاختبار، وهي مسؤولية تقع بالدرجة الأولى على المعلم. لكن المعلم قد لا يعرف أسس إعداد الاختبارات المدرسية وبالتالي لا يمكن إلقاء مسؤولية إعداد الاختبار فقط على المعلم، المسؤولية تقع على كاهل المشرف التربوي في المدرسة الذي يقدم الدعم للمعلم، لذا من واجب المشرف التربوي في المدرسة تدريب المعلم على إعداد الاختبار الجيد .
كمعلم كيف يكون الاختبار جيدا؟ يفترض المعلم أن نتائج الاختبارات تقيس قدرة الطالب وتوفر معلومات دقيقة عن أدائه، وقد أشارت بعض الدراسات أن هذا الافتراض قد يكون خاطئا، ولتوضيح ذلك هنالك قول مأثور ”إذا تم كسر الشيء فان إصلاحه عملية صعبة”، من هنا إذا لم تتوفر في الاختبار عملية البناء الجيدة فإننا نكون كمن يحطم قدرة الطالب ومن الصعب الإصلاح بعدها. وعليه فان المعلم قد لا يكون على دراية ببعض القضايا المتعلقة بإعداد الاختبارات، وبالتالي فان إصدار الحكم التربوي الصائب على قدرات الطالب تكون خاطئة.
ومن اجل بناء اختبارات تحصيلية جيدة ، يجب تحديد الهدف من الاختبار والذي يمكن أن يكون :
* حجر الأساس لإعطاء درجات حول أداء الطالب .
* تحديد مدى نجاح الطالب في تحقيق الأهداف التدريسية .
* تشخيص المشكلات التدريسية التي يعاني منها الطالب.
* تحديد النقاط في استراتيجيات التدريس التي تحتاج لعملية التحسين .
وإعداد الاختبار الجيد يتطلب إعداد الأسئلة الجيدة والتي تمثل تمثيلا صادقا المادة الدراسية المراد قياسها، وعليه فانه يمكن تعريف الأسئلة بأنها عبارات تبدأ بأدوات الاستفهام وتتطلب إجابة محددة ، وتستلزم إجابة متسقة مع ما جاء من أمر معين .لذلك فان السؤال هو مجموعة من الكلمات التي توجه إلى شخص ما، بحيث يفهم هذا الشخص المقصود بهذه الكلمات، ويعمل فكره فيها ويستجيب لها .
ومهارة إعداد الأسئلة تتطلب من المعلم أن يضع تصورات معينة قبل كتابة الأسئلة وهذه التصورات تشمل :
* تحديد المشكلة بوضوح والتي سوف يتمحور حولها السؤال وان تستند المشكلة إلى مفهوم كبير وذا قيمة في المنهج والابتعاد عن الأفكار الصغيرة التي لا تشكل جوهرا هاما من المادة الدراسية .
* تحديد مستوى الطلبة قبل وضع الأسئلة .
* استخدام لغة بسيطة وسليمة وان تكون الصياغة خالية من أي لبس أو غموض .
* الابتعاد عن وضع أي مؤشر في السؤال يمكن أن يساهم في إعطاء دليل للطالب عن كيفية الإجابة.
* تجنب الأسئلة التي تسمح للطلبة بتفسير السؤال كل على طريقة فهمه له .
* استخدام الإجابات الناتجة عن الأسئلة المفتوحة التي طرحت أثناء التدريس وتطويرها إلى أسئلة جيدة .
ومن اجل أن يكون الاختبار ذا قيمة وفعالية بحيث يساعد الطلبة على الإجابة بدون صعوبات ( عدا صعوبة الإجابات حول المحتوى الدراسي ) يجب إتباع القواعد التالية :
* تحديد قواعد الاختبار وتعليماته مثل الوقت، العلامة الكلية، علامة كل سؤال، تحديد مكان الإجابة المحدد .
* ترتيب الأسئلة بشكل منهجي، أي أن تكون بنود الاختبار المتماثلة معا إذا كان الاختبار يضم أكثر من نمط من الأسئلة ( الأسئلة المقالية معا، الاختيار من متعدد معا …الخ) .
* وضع الأسئلة الصعبة أو المتميزة في نهاية الاختبار.
* أن تكون ورقة الاختبار خالية من الأخطاء المطبعية .


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.