منع 62% من المدارس الأهلية بالطائف من اعداد الاختبارات

سحبت إدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف صلاحية إعداد الاختبارات من 62% من المدارس الأهلية بالمحافظة بعد أن رصدت لجانًا مشكلة وجود تلاعب وتجاوزات وضعفا في هذه المدارس في مختلف النواحي، بينما سمحت لـ 38% المتبقية بوضع الأسئلة وإعدادها لمدة عامين فقط.
وقال مصدر مسؤول إن ابرز الملاحظات المرصودة على المدارس المسحوب منها الصلاحية تتضمن ضعفًا في التصحيح والمراجعة،
وكثرة غياب الطلاب والطالبات طيلة ايام السنة ومنحهم درجات المواظبة كاملة، وضعفًا في وضع الاسئلة والتركيز فقط على مواضيع معينة، واختزال الكتب الدراسية في ملخصات لا تتجاوز بعضها 3 ورقات، وإلغاء الكتب في بعض المدارس والاستعاضة عنها بملخصات لمعلمات المدرسة تباع في المكتبات بأسعار مرتفعة، وارتفاع درجات الطلاب والطالبات بالرغم من تدني مستوياتهم.
وكانت لجنة لقطاع البنين شكلت من المشرف التربوي صابر عابد، والمشرف التربوي عبدالله جويبر الثبيتي، والمشرف التربوي أحمد سعيد الغامدي قامت بزيارة المدارس الاهلية للبنين للمرحلة الثانوية وعددها 11 مدرسة من اجل تقييمها وفقا للائحة الجديدة للمدارس الاهلية. وحددت اللجنة 5 مدارس لها احقية اعداد الاسئلة والتصحيح واخراج النتائج وكان أعلى مستوى وصلت له هذه المدارس 92% فقط ولم تصل أي مدرسة إلى 100% حسب اللائحة.
فيما حددت اللجنة 3 مدارس من اجل تزويدها بأسئلة من مدارس حكومية لمواد الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، و3 مدارس اخرى تزود باسئلة امتحانات من مدارس حكومية لمواد الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الاحياء، الانجليزي، النحو، البلاغة والنقد مع تشكيل فريق من مكاتب التربية والتعليم التي تكون المدارس الاهلية تابعة لها لمراجعة نتائجها مع التوصية بأن تكون الاسئلة المعدة مطابقة لجدول المواصفات والمقاييس، وأن تكون هناك متابعة من المشرفين التربويين بشكل يومي لسير الاختبارات والملاحظين في اللجان ولجان التصحيح والمراجعة والرفع يوميا لمكاتب التربية في حالة وجود أي ملاحظات والتركيز على 3 جوانب رئيسية في الاختبارات هي إعداد الاسئلة، الملاحظين في اللجان، التصحيح والمراجعة والتدقيق والرصد.
المدارس الثانوية الاهلية وعددها 10 مدارس واجتازت 3 مدارس فقط ضوابط اللائحة بنسب تراوحت من 90 إلى 94 فقط، بينما وضعت بقية المدارس في الفئتين الثانية والثالثة. وقررت اللجنة السماح للمدارس الثلاث بوضع الاسئلة واجراء الاختبارات والتصحيح لمدة عامين دراسيين فقط


سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.